للنساء فقط

العناية والاهتمام بالطفل

كيفية العناية بالمولود الجديد بالصور,العناية بالمولود الذكر,كيف اعتني بطفلي في الشهر الاول,العناية بالرضيع حديث الولادة في الشتاء,العناية بالطفل فى الشهر الاول,العناية بالطفل الرضيع,

نسخ رابط الموضوع
https://vb.3almik.com/showthread.php?t=12379
23 0
منذ 4 يوم
#1  

1990 1164038134طرق التغلب علي عناد الطفل دراسيا، كيفية التعامل مع عناد الطفل في الدراسة


طرق التغلب علي عناد الطفل دراسيا، كيفية التعامل مع عناد الطفل في الدراسة
كثيراً ما يعاني الأهالي من عناد أطفالهم وعدم رغبتهم في مذاكرة دروسهم وتذمرهم وصراخهم منها، الأمر الذي قد يدفعهم لاستخدام أساليب التعنيف والإيذاء البدني والمعنوي لحسم الأمور مع الطفل، ولكن هل هذا صحيح؟
طرق التغلب علي عناد الطفل دراسيا، كيفية التعامل مع عناد الطفل في الدراسة
مستشارة الطفولة والمدرب الذاتي لمرحلة المراهقة نجلاء ساعاتي، تخبرنا عن كيفية التعامل مع الطفل العنيد في الدراسة من خلال السطور التالية:
بيّنت "ساعاتي" أن العناد هو مرحلة لإثبات الذات وتشبع حاجة الطفل حتى يحقق الاستقلال والحرية بعيداً عن سيطرة الأهل، وغالبا ما يرى الآباء والأمهات وحتى المربون الجزء الفارغ من الكأس وهو أن هذا الطفل يتسم بسلوك متعب وغير لائق، بينما هو في الحقيقة نعمة من المولى، فهو ذا رأي خاص يؤمن به ويحاول إثباته، وهذا الأمر لابد وأن يطمئن الكبار لأن هذا الطفل غير قابل للانقياد لرأي غريب ممكن أن يؤذيه بأي شكل من الأشكال. وإن كان بعض الأطفال الأذكياء يستخدمون العناد لفرض سيطرتهم على الكبار من أجل تنفيذ رغباتهم.

كيف نتعامل مع الطفل العنيد في الدراسة، ونزرع حب التعليم في نفسه:
• طلب العون من الله والتوكل عليه.
• إعطاء الطفل العنيد كمية من الاحتواء والتقدير والمعاملة الحسنة، فهو يتأثر جداً بالكلمة الطيبة ويظل صداها في قلبه حتى وإن لم يظْهَر أثرُ ذلك في الحال، كما أنه يرتبط بالمربي الذي يظهر له التقدير والاحترام.

• استخدام أسلوب التخيير وعدم فرض الأوامر، كأن نقول له: هل ستذاكر العلوم أم الرياضيات حينها يكون الاختيار بين يديه دون أن يشعر بأن الأمر مفروض عليه.
• البعد عن العصبية واستخدام الضرب أو التلفظ عليه بالألفاظ النابية والمهينة، لأنها ستزيد من تمسك الطفل بالسلوك الغير مرغوب.
• الانتباه لعدم وصف الطفل بالعنيد لأن ذلك سوف يثبت هذه الصفة في عقله وتتحول من صفة مكتسبة الى صفة متأصلة لديه.
• التوجيه الغير المباشر عن طريق مشاهدة مقطع أو قصة بمعيته والتعليق عليها وطلب رأي الطفل والحوار معه عن المشكلات التي ستواجه بطل القصة دون أن يشعر بأنه المقصود بذلك.
• تحميله المسؤولية، من الجيد أن يتحمل الطفل نتيجة عدم حله للواجب أو عدم استذكاره، على أن يتم احتواء الطفل واظهار الحب له والحزن لحزنه ومحاولة معالجة الموقف بالتعاون معه.
• لابد من توضيح المطلوب من الطفل بطريقة هادئة ومفهومة، بعيدة تماماً عن أسلوب اعطاء الأوامر، كأن نقول بوضوح تام: "الإهمال في الواجبات هو سلوك خاطئ".
• استخدام المعززات المعنوية والمادية مع الحذر في ذلك، حتى لا نقع في فخ الحب المشروط الذي يدفع الطفل لعدم فعل السلوك الطيب إلا بمقابل مادي فهو يضع الجائزة دائماً نصب عينيه فإن حصل عليها تنتهي علاقته بالسلوك نفسه.

طرق التغلب علي عناد الطفل دراسيا، كيفية التعامل مع عناد الطفل في الدراسة






الكلمات الدلالية (Tags)
مع, التغلب, التعامل, الدراسة, الطفل, دراسيا،, على, عناد, في, طرق, كيفية

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طريقة التعامل مع الطفل العنيد,كيفية التعامل مع الطفل العنيد,أسباب عناد الطف ام يوسف العناية والاهتمام بالطفل 0 منذ أسبوع واحد 02:39 AM
كيفية التعامل مع الطفل الاول عند قدوم المولود الجديد فخامة ملكة العناية والاهتمام بالطفل 3 08-25-2018 07:53 PM
كيفية التعامل مع الطفل العنيد,كيفية عقاب الطفل,طرق لعقاب طفلك دون ضرب,طفلي لا يستجيب لطريقة عقابي همسة حنين العناية والاهتمام بالطفل 2 08-01-2018 04:15 AM
كيفية تعليم الطفل الكفيف,كيفية التعامل مع الطفل الكفيف,طرق تدريس المكفوفين,تاهيل الطفل الكفيف ساليسيا رعاية ذوي القدرات الخاصة 2 07-07-2018 11:36 AM
كيفية التعامل مع الطفل قليل التركيز.اكلات تحتوى على اوميجا 3 للاطفال.اوميغا 3 للذكاء ساحرة الشرق العناية والاهتمام بالطفل 2 04-06-2018 03:05 PM


الساعة الآن 05:52 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd Trans
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.

خيارات الاستايل

  • عام
  • اللون الأول
  • اللون الثاني
  • الخط الصغير
  • اخر مشاركة
  • لون الروابط
إرجاع خيارات الاستايل