للنساء فقط
طلب اشراف لو سمحتو من [ نونا محمد ]

فتاوى وفقه المرأة المسلمة

فتاوى عامة للنساء,فقه المرأة في الاسلام,فتاوي تهمكِ ,المرأة,المسلمة,فتاوى المراة المتزوجة,فقه المراه المسلمه سؤال وجواب,فقة المراه المسلمة ,فتاوى النساء في الحيض,فقه المرأة المسلمة في الطهارة.

نسخ رابط الموضوع
https://vb.3almik.com/showthread.php?t=12392
83 0
03-15-2019
#1  

1990 1164038134حكم الوشم للتغطية على علامات تمدد الجسم بعد الحمل أو نقصان الوزن


حكم الوشم للتغطية على علامات تمدد الجسم بعد الحمل أو نقصان الوزن
حكم الوشم للتغطية على علامات تمدد الجسم بعد الحمل
أو نقصان الوزن

حكم الوشم للتغطية على علامات تمدد الجسم بعد الحمل أو نقصان الوزن
الحمد لله
الوشم محرم تحريما شديدا، وهو من الكبائر لما ورد فيه من اللعن، فعن عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود رضي الله عنه قَالَ : " لَعَنَ اللَّهُ الْوَاشِمَاتِ وَالْمُوتَشِمَاتِ وَالْمُتَنَمِّصَاتِ وَالْمُتَفَلِّجَاتِ لِلْحُسْنِ ، الْمُغَيِّرَاتِ خَلْقَ اللَّهِ فَبَلَغَ ذَلِكَ امْرَأَةً مِنْ بَنِي أَسَدٍ يُقَالُ لَهَا أُمُّ يَعْقُوبَ ، فَجَاءَتْ فَقَالَتْ : إِنَّهُ بَلَغَنِي عَنْكَ أَنَّكَ لَعَنْتَ كَيْتَ وَكَيْتَ ، فَقَالَ : وَمَا لِي أَلْعَنُ مَنْ لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم " رواه البخاري (4886) ، ومسلم (2125) .
ورواه النسائي (5253) بلفظ : " لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْوَاشِمَاتِ وَالْمُتَفَلِّجَاتِ ، وَالْمُتَنَمِّصَاتِ الْمُغَيِّرَاتِ خَلْقَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ" وصححه الألباني في "صحيح النسائي" .

قال النووي رحمه الله :"الواشمة فاعلة الوشم، وهى أن تغرز إبرة أو مسلة أو نحوهما في ظهر الكف أو المعصم أو الشفة، أو غير ذلك من بدن المرأة ، حتى يسيل الدم ، ثم تحشو ذلك الموضع بالكحل أو النورة ، فيخضر ، وقد يفعل ذلك بدارات ونقوش ، وقد تكثره ، وقد تقلله ، وفاعلة هذا واشمة ، والمفعول بها موشومة ، فإن طلبت فعل ذلك بها ، فهي مستوشمة ، وهو حرام على الفاعلة والمفعول بها باختيارها ، والطالبة له" انتهى من "شرح النووي على مسلم" ( 14 / 106).
لكن يباح الوشم لإزالة داء، كالتغطية على أثر تشوه من حرق ونحوه؛ لما روى أبو داود (4170) عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ : " لُعِنَتْ الْوَاصِلَةُ وَالْمُسْتَوْصِلَةُ وَالنَّامِصَةُ وَالْمُتَنَمِّصَةُ وَالْوَاشِمَةُ وَالْمُسْتَوْشِمَةُ مِنْ غَيْرِ دَاءٍ " والحديث صححه الألباني في "صحيح أبي داود ".
وروى أحمد (3945) عن ابْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه قال :" سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ النَّامِصَةِ وَالْوَاشِرَةِ وَالْوَاصِلَةِ وَالْوَاشِمَةِ ، إِلَّا مِنْ دَاءٍ " وقال الشيخ أحمد شاكر : إسناده صحيح .
قال الشوكاني رحمه الله : " قوله : ( إلا من داء ) ظاهره أن التحريم المذكور إنما هو فيما إذا كان لقصد التحسين، لا لداء وعلة ، فإنه ليس بمحرم " انتهى من "نيل الأوطار" (6/229).
وينظر: جواب السؤال رقم : (218600) .
وما ذكرت من الخطوط البيضاء التي تنتج عن الحمل ، أو نقصان الوزن ، ونحو ذلك : لا يعتبر داء، بل هو شيء معتاد ، يصيب كثيرا من النساء، فلا يكون الوشم حينئذ إلا طلبا للحسن والجمال، وما كان كذلك كان داخلا في اللعن.
والله أعلم.
الاسلام سؤال وجواب

حكم الوشم للتغطية على علامات تمدد الجسم بعد الحمل أو نقصان الوزن



اظهار التوقيع
توقيع
موجوع قلبى





الكلمات الدلالية (Tags)
للتغطية, من, الحمل, الجسم, النسل, الوزن, بلدى, بعد, حكم, علامات, على, نقصان

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تسمين الجسم مجرب,وصفة لتسمين الجسم كامل,كيفية زيادة الوزن بسرعة للبنات,زياده الوزن 10 كيلو موجوع قلبى زيادة الوزن والتخلص من النحافة 8 منذ 4 أسابيع 11:59 PM
حكم الوشم على أعضاء الجسم ساحرة الجنوب منتدى العالم الاسلامي 0 01-03-2019 10:25 PM
بوكيه ورد بلدى 2018،ورد بلدى فيس بوك،ورد بلدى جميل،ورد بلدى طبيعى،ورد بلدي مجفف البت القطقوطه صور ورود وطبيعة 3 09-12-2018 03:52 AM
اعراض الحمل المبكرة قبل الدورة باسبوع،علامات الحمل في الايام الاولى،اعراض الحمل الاسبوع الاول كبرياء انثى مرحلة الحمل والولادة 2 04-10-2018 03:14 PM
زيادة الوزن أثناء الحمل،كيف تزيدي وزنك اثناء فطرت الحمل،زياده الوزن في اقل وقت yasmen مرحلة الحمل والولادة 4 04-10-2018 03:10 PM


الساعة الآن 01:38 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd Trans
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.

خيارات الاستايل

  • عام
  • اللون الأول
  • اللون الثاني
  • الخط الصغير
  • اخر مشاركة
  • لون الروابط
إرجاع خيارات الاستايل