للنساء فقط

العيادة النفسية والتنمية البشرية

افكار تنمية المهارات والابتعاد عن القلق والمخاوف,كيف تتخلصين من مشاكلك ومتاعبك,تطوير النفسية اساس حياتك,اعرضي مشكلتك وان شاء الله البنات يساعدوكى.

نسخ رابط الموضوع
https://vb.3almik.com/showthread.php?t=13448
147 2
منذ 2 أسابيع
#1  

2كيف يمكن تحقيق التوازن يين عملك وحياتك الشخصية


كيف يمكن تحقيق التوازن يين عملك وحياتك الشخصية
نجاح في العمل ليس أمراً سهلاً، بل يتطلب بذل الجهد والتفاني مع التحلي بالإصرار والعزيمة، ومن أجل تحقيق ذلك الهدف؛ فمن الممكن أن يضطر العديد من الأشخاص في بعض الأحيان إلى قضاء ساعات طويلة في العمل وإهمال أهدافهم الشخصية ورفاهيتهم في سبيل إنجاز أكبر قدر ممكن من المهام الموكلة إليهم، وفي هذه الحالة يكون من المستحيل تحقيق التوازن بين الحياة الشخصية والمهنية؛ الأمر الذي يؤثر سلباً في صحة الفرد النفسية والبدنية وفي مستوى أدائه لعمله.
كيف يمكن تحقيق التوازن يين عملك وحياتك الشخصية
وإذا كنت تتساءل كيف يمكنك الفصل بين عملك وحياتك الشخصية دون أن يطغى انشغالك في العمل على أهدافك الشخصية، فإن هذا التقرير يقدم لك مجموعة من النصائح التي تساعدك على تحقيق التوازن الذي تحتاج إليه في حياتك، كما يلي:
-------------------------------
1. حدد أهدافك الشخصية وأولوياتك في الحياة
كيف يمكن تحقيق التوازن يين عملك وحياتك الشخصية
غالباً ما يكون من الصعب تخصيص الوقت الكافي للأمور التي نرغب حقاً في القيام بها؛ ولذلك فإن الخطوة الأولى التي عليك اتخاذها من أجل تحقيق التوازن في حياتك تتمثل في تحديد أولوياتك وتحديد ما هو مهم وضروري لراحتك وسعادتك الشخصية، سواء كان ذلك قضاء المزيد من الوقت مع أسرتك وأصدقائك أو ممارسة هواية جديدة أو الاهتمام بصحتك ورفاهيتك بشكل أكبر، فمن الضروري أن يكون لديك هدف شخصي تسعى للوصول إليه.
------------------------
2. خصص وقتا للراحة والاسترخاء ضمن جدولك اليومي:
في حال كان جدولك اليومي حافلاً بالمهام بصفة مستمرة، وكنت تحاول على مدار اليوم التأكد من أن كل شيء يسير على ما يرام سواء في عملك أو منزلك وتسارع من أجل إنجاز قائمة مهامك، فإن ذلك دون شك من شأنه أن يستنزف وقت الراحة الذي تحتاج إليه لتصفية ذهنك واستعادة طاقتك، وبذلك قد يتسبب في إصابتك بالإجهاد الشديد والتوتر.
لذلك فبدلاً من قضاء كل دقيقة في يومك في محاولة أداء مهمة ما في المنزل أو في مكان عملك، يمكنك أن تحاول إعادة التوازن إلى حياتك بتخصيص وقت للاسترخاء ضمن جدولك اليومي، وتستطيع خلال هذا الوقت القيام بالأمور التي تستمتع بها أو حتى تكتفي بالابتعاد قليلاً عن صخب وضغوط الحياة اليومية، وحاول قدر الإمكان أن تكرر هذه الخطوة حتى تتحول إلى عادة لديك.

------------------------------------
3. التزم بساعات العمل المحددة:
كيف يمكن تحقيق التوازن يين عملك وحياتك الشخصية
سواء كان مسموحاً لك أن تحدد مواعيد عملك أو كانت هذه المواعيد غير قابلة للتفاوض، فيجب أن تلتزم بجدول زمني محدد وبساعات العمل المقررة، دون العمل لوقت إضافي؛ لأنه في حال قمت بأي عمل إضافي فمن المحتمل أن تتعجل في إنجاز المهمة وتؤديها دون تركيز كي تعود إلى منزلك في أسرع وقت، وبذلك يمكن أن ترتكب خطأً دون قصد، وذلك بالطبع أمر غير مفيد بالنسبة لك وللشركة التي تعمل بها.
لذلك فإذا لم تكن هناك ضرورة قصوى تستدعي بقاءك؛ فمن الأفضل أن تغادر في الموعد المحدد كي لا تستنزف طاقتك وتركيزك، ويمكنك أن تستكمل عملك في اليوم التالي بحيث يكون ذهنك أكثر نشاطاً، وهكذا تؤدي مهامك بجودة أفضل وفي وقت أقل.
-----------------------------------
4. تجنب أداء مهام العمل في المنزل:
إلى جانب تحديد مواعيد للعمل والحرص على الالتزام بها قدر الإمكان، من المهم أيضاً ترك مهام عملك في مكتبك، وعدم القيام بأي منها في المنزل، حتى لو كانت مهمة بسيطة مثل الرد على بريد إلكتروني؛ وعلى الرغم من أنه قد يكون من الصعب بالنسبة للبعض إيقاف تشغيل الإشعارات والامتناع ولو لفترة قصيرة عن التحقق من البريد الإلكتروني، لكن ما لم تكن مطالباً بأن يكون حسابك أو بريدك الإلكتروني متصلاً بأجهزتك الشخصية، فإنه يُفضل تجنب القيام بذلك بأي ثمن.
وأحد أفضل الطرق التي تمكنك من تصفية ذهنك لوهلة من أمور العمل تتمثل في كتابة قائمة تتضمن المهام التي عليك إنجازها، وترحيل أي مهام متبقية لديك إلى اليوم التالي، وبذلك تكون على دراية كاملة بخطوتك القادمة، وتستطيع البدء في أداء هذه المهام فور وصولك إلى محل عملك.
------------------------------------
5. الحصول على قسط كافٍ من النوم:
كيف يمكن تحقيق التوازن يين عملك وحياتك الشخصية
في ظل وتيرة الحياة السريعة وضغوط العمل التي لا تنتهي، يمكن في كثير من الأحيان أن يضطر الفرد إلى التضحية براحته والتخلي عن فكرة حصوله على القدر الكافي من النوم حتى يتمكن من إنجاز مهامه، لكن يجب الانتباه إلى أن الحرمان المستمر من النوم قد يكون له تأثيرات سلبية في الصحة، إلى جانب أنه يتسبب في خسائر للشركات تتجاوز 136 مليار دولار سنوياً في صورة إنتاجية مفقودة، بحسب ما جاء في تقرير نشره موقع "Career Addict".
ورغم أنه من المعروف أن النوم لمدة 8 ساعات يومياً ضروري للتمتع بصحة جيدة، فإن عدد الساعات التي يحتاج إليها كل فرد يعتمد بشكل رئيسي على طبيعة جسمه، ويمكن أن تتراوح المدة ما بين 6 و10 ساعات يومياً؛ لذا من المهم تحديد عدد ساعات النوم التي يحتاج إليها جسمك، ومحاولة الالتزام بروتين نوم محدد.
-----------------------------------
6. إدارة الوقت بشكل فعال:
إذا كنت تشعر بأنك تهدر الكثير من وقتك بسبب المماطلة وتأجيلك لبعض المهام، يمكنك في هذه الحالة الاستعانة بتطبيقات تتبع الوقت، التي تتيح لمستخدمها تسجيل الوقت الذي يقضيه في أداء مهامه، وستساعدك هذه الخطوة على التركيز بشكل أكبر على إنجاز عملك في الوقت المحدد وزيادة مستوى إنتاجيتك.
وأيضاً من بين الوسائل التي تساهم في زيادة الإنتاجية استخدام طريقة "Pomodoro- بومودورو" في أثناء العمل، وهي طريقة لإدارة الوقت فكرتها الأساسية تقوم على تقسيم وقت العمل إلى فترات زمنية قصيرة، بحيث تكون مدة الفترة الواحدة 25 دقيقة؛ لضمان تركيزك الكامل، وتفصل بينها فترات راحة قصيرة؛ كي تنشط عقلك مدة كل منها 5 دقائق، وتعرف الفترة الواحدة باسم "Pomodoro"، وهي كلمة إيطالية تعني "طماطم".
----------------------------
7. تفويض المهام:
كيف يمكن تحقيق التوازن يين عملك وحياتك الشخصية
إذا كنت تواجه صعوبة في إنجاز مهامك كافة بسبب عدم وجود وقت كافٍ لديك وانشغالك بأمور أخرى مثلاً، فيمكنك تفويض بعض من هذه المهام إلى متدربين أو زملاء آخرين يمكنهم تحمل مسؤوليات إضافية، وهكذا تستطيع التخلص من بعض أعباء العمل.
--------------------------
8. تحديد أهدافك المهنية:
تحديد أهدافك المهنية يعد خطوة ضرورية إذا كنت تسعى إلى تحقيق التوازن بين العمل والحياة الخاصة، وتختلف هذه الأهداف من شخص لآخر، فيمكن أن يكون الهدف الأساسي للبعض هو التقدم في مسيرتهم المهنية، في حين يميل البعض الآخر للتركيز على زيادات الأجر، وقد يرغب آخرون في الحصول على وظيفة مستقرة تتيح لهم فرصة بناء حياة عائلية، المهم هو أن تحدد هدفك وتسعى من أجل تحقيقه.
-----------------------------
9. التخطيط لعطلة:
كيف يمكن تحقيق التوازن يين عملك وحياتك الشخصية
يخشى العديد من مدمني العمل من أن الحصول على إجازة قد يع,ق تقدمهم المهني، في حين أن العطلة في حقيقة الأمر تعد وسيلة مهمة لتحقيق التوازن بين الحياة الشخصية والمهنية، وأيضاً للحصول على الراحة النفسية والبدنية التي تحتاج إليها لمواصلة عملك، بالإضافة إلى أنها تساعد على تجديد طاقتك وتعزيز إنتاجيتك.
وفي المقابل، إذا واصلت العمل لساعات طويلة دون راحة، فإن عملك سوف يطغى دون شك على حياتك الخاصة، وسيصبح من الصعب بالنسبة إليك تحقيق التوازن بينهما؛ ما قد يسبب لك الإجهاد والتوتر. وأخيراً، يجب التأكيد على أن التوازن بين الحياة الشخصية والعملية من أهم العوامل التي تساعد على تحقيق النجاح.

كيف يمكن تحقيق التوازن يين عملك وحياتك الشخصية



اظهار التوقيع
توقيع
ساحرة الجنوب





منذ 2 أسابيع
#2  

افتراضيرد: كيف يمكن تحقيق التوازن يين عملك وحياتك الشخصية

موضوع مفيد ومميز

تسلم ايديكى



اظهار التوقيع
توقيع
مامة عمر
يآآآآرَبْ في آلصَدرِ بُكآء لَم يَسْمَعهُ آحدْ ,.,
وحدك يآ آلله تَعرِفُ حَجمَ الألَمْ ... فَـ آنزعهُ مِني وَ أبدله خيْراً

اللّهم أعطِني من القوّة مآ يَجعَلني أعيشُ بـِ رضآكَ أنتَ وَحدكَ



منذ 2 أسابيع
#3  

افتراضيرد: كيف يمكن تحقيق التوازن يين عملك وحياتك الشخصية




اظهار التوقيع
توقيع
ام يوسف






الكلمات الدلالية (Tags)
التوازن, الشخصية, بدقيق, يمكن, خدو, عملك, وحياتك, كيف

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف تكون النظافة الشخصية.طرق للإهتمام بالنظافة الشخصية في حال الإنشغال ساحرة الشرق العناية الشخصية 7 منذ أسبوع واحد 03:30 AM
كيكة الشعير للرجيم،طريقه عمل كيك بدقيق الشعير،حلويات بدقيق الشعير،مكونات خبز الشعير ساليسيا أكلات ومشروبات للرجيم والرشاقة 4 منذ أسبوع واحد 12:28 AM
كيفية تربية طفل قوي الشخصية,كيف تربين طفلًا قوي الشخصية بطريقة صحيحة, قمر المنتدى العناية والاهتمام بالطفل 1 03-09-2019 02:10 AM
حسدتني امرأه على حيااتي .. قالت كل سبل الراحه في بيتك .. وفي عملك وفي صحتك ام شوشو قصص - حكايات - روايات 4 09-26-2018 01:15 AM
التوازن النفسى و السلوكى للرسول محمد صلى الله عليه و سلم بحلم بالفرحة السنة النبوية الشريفة 2 08-29-2018 04:02 AM


الساعة الآن 12:25 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd Trans
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.

خيارات الاستايل

  • عام
  • اللون الأول
  • اللون الثاني
  • الخط الصغير
  • اخر مشاركة
  • لون الروابط
إرجاع خيارات الاستايل